تفسير الاحلام

البحر في المنام تفسير حلم البحر بالتفصيل..

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية البحر بشكل عام: أن البحر في المنام يدل على العظمة والقوة والخطر، كما يدل على مَن له نفوذ وسلطان، كالرؤساء والملوك والسلاطين وحتى العلماء، ويدل أيضًا على العطاء والأخذ في الوقت ذاته.

كما يرمز البحر في المنام إلى الدنيا وأمورها والدهر وتقلباته، عندما يعز إنسانًا أو يغنيه، ويفقر غيره ويقتله؛ لأن البحر يعطي الشخص اليوم خيرًا كثيرًا وربما يبتلعه ويقتله غدًا.

يقول ابن سيرين في تفسيرٍ آخر لرؤية البحر في المنام: بأنه يرمز إلى جهنم، وترمز السفن إلى الصراط، والذي يغرق أو يقع منها دل على البعد عن الله والكفر به (أعوذ بالله)، أما الأمواج فيصفها: بأنها الزفير الخارج من النار.

أيضًا يقول ابن سيرين أن البحر قد يرمز إلى القرآن وتلاوته؛ لقول الله عز وجل: {قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا} [الكهف:109].

لكن مَن رأى أن مياه البحر قد فاضت واجتاحت المنازل وأشرف الناس على الغرق، دل ذلك على حدوث فتنة عظيمة لأهل من يحلم؛ فالماء الغالب دل على الفتن والهموم، وقد ذكر الله تعالى هذا بكتابه العزيز وأسماه “طغيانًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.